الخميس، 23 أكتوبر 2014

مدونة جيشتالت # 26


العطاء و الأخذ
أحبت تريسى السفر بمفردها فهى تحب كونها امرأة مستقلة .كانت تذهب الى البيت كل عدة أسابيع لعدة أيام وكان ذلك يناسبها .امتلك شقة خاصة بها فى القرية وقالت أنها تناسب زوجها فهى لها معاييرها العالية ولكن بالتأكيد ستكون هناك مناقشات .
أحست ان حياتها ملك لها و حيث أن ابنهما أصبح كبيرا فهى لم تكن مضظرة الى الاتزام بالمسؤوليات العائلية .استمتعت بأسلوب حياتها و بعملها .
لكن مشكلتها كانت أنها شعرت بالخوف عندما كانت فى المنزل لأول مرة وذلك بعد مدة قصيرة من الوقت .
لأكون اعمق سألتها عن والديها .كانت تمتلك قدرا من الحرية أثناء طفولتها حيث أن أمها كانت مشغولة بتربية عدد من الأطفال أما والدها فأعطاها بعض الامتيازات كأنها تشبه قليلا الولد ولكنه فى نفس الوقت كان حنوناً معها .حتى عندما لفتت الانتباه كان ذلك فى صورة الضغط عليها لتمثل أنها طفل جيد أو أن تكون ذلك فعلاً .وكان الأمر يتعلق أصلا بذلك حيث أن الموقف كان ما بين إما أو .إما أن حظى بالملاحظة أو أن تحظى بالحرية ولم يكن هناك حل وسط .
بعدها أقترحت القيام بتجربة لمعرفة كيف كان ذلك مع زوجها .
وقفنا مواجهين لبعضا وتشابكت الأيدى ممثلة الإرادة فى الملاحظة ثم دفعت الأيدى ممثلة الحرية .
بعدها مباشرة أصبحت محبطة .قالت أن لم ترد أن تكون فى موقف إرادة الملاحظة ومثّل ذلك ضغط كبير عليها وشعرت بالخوف .
سألتها كم مرة شعرت بداخلها أنها تريد أن تكون فى هذه الموقع طبيعياً مع زوجها .قالت أنها أردات حرية أكبر حتى من التى كانت تمتلكها .سألتها عن المقدار الذى أرداته بدون الاحساس بالواجب .قالت أنها أرادت ان تذهب مرتين فى العام الى منزلها لعدة أيام ويكون الباقى من الوقت ملكها .
لم يكن هذا نموذجى للعلاقات ولكنى أردت أن أقبله فربما كان هذا نموذجها .
بناء على هذه القاعدة عملنا .أرادت أن تكون فى موقع إرادة الملاحظة لمدة قصيرة وأن تكون فى موقع إرادة الحرية سريعاً بعدها .قالت أنها لا تشعر بالارتياح اطلاقا عندما تريد الملاحظة من زوجها .
لذلك عكست الموقف .لعبت دور زوجها ووضعت يدى فى موقع إرادة الملاحظة فقامت على الفور بدفع يديها وبقوة كبيرة .
شعرت بكثير من الاستياء . شعرت أنها عندما تكون معه فهو دائما يريد شيئاً منها وأنها دائماً تعطي دون أن تأخذ شيئ فى المقابل .لذلك ظهر غضبها وأصبحت الدائرة واضحة .هى دفعت بقوة فأصبح هو محتاج اليها فدفعت أكثر و هكذا .
لذلك أقترحت أن نضيف موضع أخر لليد وهو موضع (العطاء) وبات من الواضح انها لا تمتلك المزيد لتعطيه.لكنى عدّلت موضع العطاء ليصبح للزوج وتكون هى فى موضع ارادة الملاحظة والأخذ .
جلب ذلك أيضا الكثير من الشكوى للجزء الخاص بها .شعرت أنها لم تحصل منه على أى شيء من قبل وانها قضت سنوات كثيرة فقط تعطيه ثم تعطيه . 
ومع ذلك طلبت منها أن تأتى للحاضر وأن تسمح لنفسها ان تشعر بكونها الشخص الذى يأخذ بمجرد أن شعرت بالاستياء .وافقت وتحركت بعمق بالأخذ .لكن سريعا ما شعرت بعدم الارتياح حيث عرفت ان تكلفة الأخذ ستكون فى المقابل العطاء وهذا يخيفها بشدة .
لذلك ظهر لى جزء عميق جدا من الدائرة .
لذلك اقترحت التغيير .سوف أعطيها وهى سوف تأخذ و بمجرد شعورها بعدم الأرتياح نقوم بالتبديل .ستستطيع أن ترعطى فى المقابل وترد دينها و سأستمر فى الأخذ منها طالما هى تشعر بالارتياح .
تحول رتمها ليصبح سريعا الى حد ما فاصبحت تظل فى كل موقع فقط لبضع ثوانى .لكنها شعرت بالارتياح لذلك و أن لا أحد منّا يستمر فى أى موقع كثيراً .
التجربة كانت مفيدة جدا لها و أعطتها الخبرة التى اشتاقت لها طويلا .
الأهمية لم تكن لكون ذلك علاج او حل للموقف ولكن كان ذلك استكشاف للإدراك وذلك جلب إدراك أكثر عمقاً لنفسها ولموضوعها ولمشاركتها فى الدواءر وأيضا جلب خبرة جديدة .
مثل هذه الخبرة الجديدة التى نتجت من تجربة جيشتالت لا تقدم حلولاً ولكنها توسّع عالم الفرد ومن الممكن ان تقدّم مرجع جديد لما هو ممكن .وتستطيع أيضا أن تقدم خبرة الشفاء عندما يكون شيئاً ما غير متوفر فى البيئة المحيطة بالشخص .
العملية قامت باستكشاف المجال الخاص بالموضوع .عندما يكون ذلك واضح نتحرك نحو القيام بتجربة حالية .لفعل ذلك كان عليها أن تشعر أن ذلك لم يكن مدبراً على الإطلاق ولكنه متعلق بالفعل برتمها هى .
استخدام نفسى كمشارك يعنى أننى أستطعت أن اندمج حيث كانت هى و استحضرت ما احتاجت له وحصلت هى على خبرة مباشرة عميقة بنظامها .
تعنى أيضا أننى أستطيع التجاوب فى طرق جديدة .لقد قمت بتعديل التجربة لأضيف الحركة الثالة وهى " العطاء" التى كانت الجزء المفقود والأهم .سمحت التجربة أيضا بأن تعطيها خبرة أن تكون الشخص الذى يأخذ دون أن تكون التكلفة عالية جداً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© Lifeworks 2012

Contact: admin@learngestalt.com

Who is this blog for?

These case examples are for therapists, students and those working in the helping professions. The purpose is to show how the Gestalt approach works in practice, linking theory with clinical challenges.

Because this is aimed at a professional audience, the blog is available by subscription. Please enter your email address to receive free blog updates every time a new entry is added.

Gestalt therapy sessions

For personal therapy with me: www.qualityonlinetherapy.com

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

© Lifeworks 2012

Contact: admin@learngestalt.com

لغة

HOME

Informed Consent & Rates

PROFESSIONAL TRAINING

Gestalt Therapy Defined

PROFESSIONAL SERVICES

PAYMENTS

OTHER STUFF

Links

Book:Advice for Men about Women

BLOGS

• English

Bahasa

Čeština

Deutsch

Español

Français

Greek ελληνικά

Hindi हिंदी

Magyar

Melayu

Italiano

Korean한국의

Polski

Português

Română

Russian Русский

Serbian српски

Chinese 中文

Japanese 日本語

Arabic العربية

English Bahasa Čeština Deutsch Español Filipino Français ελληνικά हिंदी Magyar Melayu Italiano 한국의 Polski Português Română Русский српски 中文 日本語 العربية

vinaysmile

I publish this blog twice a week. It is translated into multiple languages. You are welcome to subscribe

logosm1

We help people live more authentically

Want more? See the Archives column here

ستيف فيناي غَنْثَرْ: المدير

دراستي و شغفي العلاج النفسي يمتد لـ40 عاماً. قضيت 28 عاما في التدريب الشخصي و كنت أعمل مع الأفراد و المتزوجون والعائلات.

خبرات أخرى

تتضمن خبراتي السابقة العمل بالمسرح، مسرح الشارع، أنشطة اجتماعية، فلسفة التأمل. كما قمت بالعديد من المشروعات التي تتضمن مقى للنباتيين، مشروع كتابة لافتات، متجر للأطعمة.

معهد "نورث ريفرز" للعلاج بالجالشاطات NRGI

لقد قمت بتأسيس معهد "نورثيرن ريفرز" للعلاج بالجالشطات – و مدة برنامج الدراسات العليا هي 4 سنوات و هي مسجلة لدى وزارة التعليم العالي. عملت كمديرا للبرنامج لمدة 17 عاما، و كنت مسئولا عن كل ما يتعلق بالمعهد متضمناً تطوير المناهج، الإشراف و التدريب و التقييم.

التطوير الوظيفي

قمت بتطوير طريقة فريدة تدعى "التأهيل لإتخاذ قرار الوظيفة"، و التي يتم اتباع عدة أساليب في جلسة واحدة مركزة، و تساعد الناس على ايجاد الدرب الوظيفة المثلى لهم.

برنامج "لايف ووركس" أو "ثمار الحياة" الدولي

عادة أعطي دروس في الولايات المتحدة و المكسيك و الصين و اليابان. أحد تخصصاتي في مجال العلاج النفسي و العلوم الروحية.

أعمل مدير للعلاج النفسي الروحي في جامعة "ريوكان".

"لايف ووركس" تملكها و تديرا مؤسسة "تييرّا.

عن المؤلف

أنا مؤلف كتاب للرجال اسمه: "Understanding The Woman In Your Life – A Man's Guide to "a Happy Relationship. تفهم الرجل للمرأة في حياته"-دليل الرجل لعلاقة سعيدة.

المكافآت

أستمتع بعملي و أشعر بقدر كبير من الرضا عندما أساعد الناس في التغلب على التي يواجهونها و اكتشاف الذات و تمكين النفس. أجد التدريس و التدريب مكافئاً لي.كما أقوم بالدمج بين النظرية و النهج التجريبية في مناهجي الدراسية.

الشخصية

لقد قمت بتربية 5 أطفال و أربعة أحفاد. و أنا مبهور بنظرية الأنظمة و الآليات الذكية، و أنا حاليا طالب دكتوراه، و أعمل على أطروحة حول الأبعاد الشخصوية للقوة.

المؤهلات

ماجستير في الصحة النفسية، دبلومة في العلاج بالجالشطات، دبولومة في الايكولوجيا أو البيئة الاجتماعية، مدرب CAT IV. حاصل على عضوية الجمعية الأوروبية للعلاج بالجالشطات و عضوية الجمعية الاسترالية لمستشارين المهن.

Gestalt therapy sessions

For personal therapy with me go to: www.onlinetherapy.zone

Links

Career Decision Coaching

Here

and here

Lifeworks

Gestalt training and much more

http://www.depth.net.au

For Men

Here is a dedicated site for my book Understanding the Woman in Your Life

http://www.manlovesawoman.com

The Unvirtues

A site dedicated to this novel approach to the dynamics of self interest in relationship

http://www.unvirtues.com

Learn Gestalt

A site with Gestalt training professional development videos, available for CE points

http://www.learngestalt.com

Gestalt therapy demonstration sessions

Touching pain and anger: https://youtu.be/3r-lsBhfzqY (40m)

Permission to feel: https://youtu.be/2rSNpLBAqj0 (54m)

Marriage after 50: https://youtu.be/JRb1mhmtIVQ (1h 17m)

Serafina - Angel wings: https://youtu.be/iY_FeviFRGQ (45m)

Barb Wire Tattoo: https://youtu.be/WlA9Xfgv6NM (37m)

A natural empath; vibrating with joy: https://youtu.be/tZCHRUrjJ7Y (39m)

Dealing with a metal spider: https://youtu.be/3Z9905IhYBA (51m)

Interactive group: https://youtu.be/G0DVb81X2tY (1h 57m)